الأربعاء، 9 أغسطس 2017

استهداف زوار موقعك وتحويلهم لعملاء Target your site visitors

إعادة الاستهداف أو إعادة التسويق هو ببساطة نوع من أنواع الإعلانات التي تـتيح لإعلاناتك بمتابعة زوار موقعك على الإنترنـــت بعد الخــروج منه، وتساعـدك على توصيل رسالتك بطريقة أكثر تحديداً لأنـك تستهدف شريحـة ذات مواصفـات خاصة وسبق لها التعامل معك، فتحــاول الوصول لها عن طريق المساحات الإعلانيــة في مواقع أخرى بمـا فيهـا مواقع التواصل الإجتمــاعي.

 استهداف زوار موقعك وتحويلهم لعملاء Target your site visitors

إعادة الاستهداف يمكن إن تـؤدي إلي تحسين معدلات تحويل الزيارات الى العملاء، وزيادة الاعتراف بالعلامة التجارية، وتحسين عوائد الاستثمار، وذلك بدلا من الاضطرار لعرض منتجاتك للمشاهدين الذين لا يهتمون بالمنتج أساساً.


هناك طرق لتحقيق اكبر استفادة من إعادة الاستهداف في الأعمال هي 

استهداف الزائرين الذين تخلوا عن عربة الشراء أو الـ Shopping Cart 

 إذا كنت تحسر عدد الزوار الذين يغادرون موقعك والتخلي عن عربة التسوق فان إعادة الاستهداف يضمن لك رجوع 26% من هؤلاء العملاء المفقودين مرة آخري لإتمام عملية الشراء حسب الإحصــائيات.

 تقديم منتج أو محتوى مجاني مُـتعلق بالمنتج الذي قاموا بزيارتـه

 هذه الطريقة رائعة لتشجيع العملاء لزيارة موقع الويب الخاص بك ومن ثم تقديم شيء ذي قيمة، ويمكن أن تساعدك هذه الطريقة على الأقـل في الحصول على قوائم البريد الالكتروني.

إستراتيجية تسويق Cross-Selling

وهي إستراتيجية تسويق تتمثل في بيع منتج أو خدمة إضافية إلي العملاء الحاليين، فإعادة الاستهداف يتيح لك الوصول إلي العملاء الحاليين لتشجيعهم على شراء منتجات ذات صلة بالمنتج الأساسي، على سبيل المثال العملاء الذين اشتروا الكاميرات ويمكن استهـدافهم بإعلانات خاصة بالإكسسوارات الخاصة بالكاميرا مثل الشنـطة والزوم والخ.. مثلاً.

 تذكير عملاءك ذات العضويات محدودة الوقت

 إذا كنت تمتلك موقـع خدمــات تعليم مثلاً وتقدم عضويــات شهرية مقابل كورســات وهكذا… مع إعادة الاستهداف يمكنك استهداف هؤلاء العملاء بالإعلانات لتذكيرهم بان العضويات سوف تنتهي.

 إنشاء إعلانات عامة لجميع الزوار

 إذا كانت الطرق المذكورة أعلاه لإعادة الاستهداف متعبة بعض الشيء أو ربمــا أردت توصيــل رسـالة واحدة لجميع زوارك في وقت واحد، أو في الأصل أنت تبيــع خدمـة واحدة ولست بحـاجة لهذه التقسيمـات،،، فلا عليك، فإعادة الاستهداف يتيح لك إنشاء حملة تسويق تستهدف جميع زوار موقـعك.

أنواع إعادة الاستهداف
يمر عميلـك المُحــتمل بثلاث مـراحل قبل أن يأخذ قرار بالتعامل معك أو شركتك يجب عليـك أن تتواجد وتسيطـر على هذه المـراحل الثلاث وهي (البحث، المقــارنـة والتقييم) لتكــون مستعد لمساعدته خلال مراحل عملية الشراء المعقدة، ومن أفضل الطرق الرائعة للقيام بذلك هي إعلانات إعادة الاستهداف  Re-targeting Ads التي تسمح لك بعرض الإعلانات للناس الذين سبق وان قاموا بزيارة موقع الويب الخاص بك أو من لديهم اتصال بقاعدة بياناتك. هناك نوعان رئيسيان لإعادة الاستهداف هي Pixel-Based و List-Based ولكل منهما مزايا مختلفة تعتمد في الأول والأخير على أهداف الحملة التسويقية.

إعادة الاستهداف بنوع Pixel-Based

 يتيح لك بإعادة عرض المواد التي تستخدمها في حملتك الإعلانية كالصور والفيديو وغيرها لأي زائر مجهول لموقع الويب، ويعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا واستخداما للإعلانات المعاد استهدافها. وميزة إعادة الاستهداف بـ Pixel-Based تكمن في انه يمكنك عمل إعادة الاستهداف سريعـة، فمبجرد أن يخرج الزائر من موقعك، يتجه لموقع آخر ليجد إعلانـك في لحظتها.. ومن الجوانب السلبية لهذه الطريقة هي وبالرغـم من انه يمكنك عمل إعادة الاستهداف في أي لحظة لكن عادة ما يكون العدد المستهدف قليل جداً.

إعادة الاستهداف List-Based

 وهذا النوع يمكنك تنفيذه بعدما تكون لديك معلومات عن جهات الاتصال لشخص ما في قاعدة البيانات كما يمكنك أيضا استخدام قوائم جهات الاتصال الموجودة لأنواع معينة من الإعلانات المعاد استهدافها، وطريقة عملها هو أن تقوم بتحميل قائمة عناوين البريد الالكتروني لحملة إعادة الاستهداف وعادتا تكون على الشبكات الاجتماعية كالفيسبوك وتويتر أو غيرها، ثم تقوم منصات إعادة الاستهداف بتعريف المستخدمين على تلك الشبكة والذين يملكون العناوين التي سبق وخصصتها للحملة ومن ثم تقوم بعمل الحملة. تعتبر هذه الطريقة اقل شيوعا من Pixel-Based إلا أن إعادة الاستهداف بواسطة List-Based يمنحك معايير عالية لتخصيص الإعلانات.

هدفين يجب عليك مراعاتهم عندما تقوم بإنشاء حملة إعادة الاستهداف:

الوعي Awareness

 حملات التوعية مفيدة جدا عندما تريد إعادة إشراك زوار الموقع الخاص بك وإخبارهم عن المنتجات وفوائدها وسماتها. وعادة ما يتم تقديم هذه الإعلانات عن طريق Pixel-Based. وفي كثير من الأحيان يكون هدف حملة التوعية هو تحويل العملاء من زوار إلي عملاء حقيقيين.

التحويل conversion

  تستخدم لمحاذاة قائمة محددة بخطوات واضحة ويمكن قياسها بمقاييس التحويل النموذجي typical conversion مثل النقرات الموقع وتكلفة الحصول على فرصة CPL.

اختيار منصات وأدوات إعادة الاستهداف
هناك الكثير من المنصات التي تمكنك من عمل إعادة الاستهداف مثل PerfectAudience، AdRoll، Retargeter، Bizo، وغيرها الكثير، كما يمكنك أن تقوم بإعادة الاستهداف من خلال منصات محددة مثل فيسبوك وتويتر ولينكدين. في حين أن كل منصة تستخدمها لتنفيذ الإعلانات الخاصة بك سوف تكون مختلفة كليا. حيث أن إعادة الاستهداف في مواقع التواصل الاجتماعي يؤتي ثماره بشكل جيد لان الناس يكونوا أكثر عرضة للنشر أو الرد أو مناقشة المحتوى الخاص بك.