الجمعة، 11 أغسطس 2017

Content makers صانعي المحتوى

المحتوى قد يكون مقروء، مسموع أو مرئي أو حتى تفاعلي، وهو شيء أكثر توسعاً من الكتابة .
Content makers  صانعي المحتوى



كتابة أو بناء مُحتوى عاليّ الجودة هو أمر مصيري لنجاح التسويق بالمحتوى. وبما أنه يوجد أكثر من 2 مليون تدوينة يتم نشرها كل يوم، فأنت تحتاج إلى كتابة محتوى فريد يُمكنه الظهور والمنافسة وسط هذا الزحام. ولكن، حتى تدفع الزوار لقراءة هذه التدوينات وهذا المحتوى يجب عليك التأكد من كتابة عنوان فعّال يعمل على جذب الزوار لقراءة المقال.

اكتب عنوانًا لافتًا

الهدف من العنوان الرئيسي هو جذب الزائر للبدء في قراءة المقال، فإذا لم تتمكن من جذب هذه الإنتباه، فسوف تخسر الزوار ولن يقرأ أحد ما كتبت مهما كان قيّمًا وبذلك ستكون ضيّعت الكثير من الوقت في كتابة لا شئ. بل حتى أن هناك العديد من الناس يقومون بمشاركة المقال بسبب العنوان فقط. وحتى تتمكن من كِتابة عنوان فعّال، تأكد من وجود عنصر أو أكثر من العناصر التالية:

لا تُكرر في العناوين بلا سبب، فلربما يكون الجمهور المستهدف قد قرأ أحد المقالات المتشابهة في مدونتك بالفعل. حتى أنه من الممكن أن تكتب موضوعًا جديد تمامًا ومن ثم تختار عنوان مُكرر في المدونة أو مشابه لأحد العناوين بالفعل فيظن القارئ أن يقرأ هذا المقال من قبل بالفعل وهكذا.
 عنوان المقال يجب أن يوضح للقارئ الفائدة التي ستعود عليه من قراءة هذا المقال وما هي الأشياء التي يتوقع معرفتها بعد قراءة هذا المقال. يجب أن توضح للقارئ لماذا يستحق هذا المقال القراءة ويستحق أن يُضحي بجزء من وقته في سبيل ذلك.
لا تكتب عناوينًا مُخادعة مثل كيف تربح مليون دولار في نصف ساعة أو كيف تتحول إلى بيل جيتس خلال عشرة أيام، إحترم وقت الزائر وقدم له عنوانًا يتماشى مع المحتوى لأنك إن كسبته مرة بعنوان مخادع، سوف تخسره بعد ذلك إلى الأبد.
استخدم الأرقام: تلعب الأرقام دورًا فعالًا في التأثير على سلوك الزائر وتشير إلى مدى تنظيم التدوينة وتقسيمها إلى عدة نقاط سهلة الفهم، مما يحفز على الدخول والبدء في قراءة المقال.
 اسأل سؤالًا: الأسئلة عادة ما تفتح ذهن الزائر وتُثير فضوله مما يدفعه إلى قراءة المقال، إبدأ العنوان بأداة استفهام مثل “كيف”، و “لماذا” الخ…


عندما تفكر في إنشاء محتوى يتمتع بالانتشار والتأثير، ينبغي أن تأخذ في الاعتبار الهدف الذي تنشئ المحتوى من أجله. ما هو هدفك الرئيسي من إنشاء المحتوى، هل هو تعريف العملاء المحتملين بما تقوم به شركتك وما تقدمه من منتجات وخدمات أم حثهم على شراء منتجاتك أم أنك ترغب في زيادة الوعي وتحقيق الانتشار لعلامتك التجارية؟ إن عملية إنشاء محتوى جيد هي عملية بسيطة فقط إذا قمت بتحديد هدفك بوضوح واتجهت لتنفيذه بتروي وتركيز. ولتعلم أن الرغبة في تحقيق المحتوى لأكثر من هدف معاً يجعل رسالتك التسويقية غير واضحة وبالتالي غير مؤثرة، وهذا ما لا تريد الوصول إليه قطعاً.
أسرع طريق لعقل وقلب العملاء هو المحتوى الذي يشاهدونه من خلال الفيديو، ونظراً لأن 91% منهم يمتلكون هواتف ذكية، فيجب أن يكون محتواك قابل للعرض على الأجهزة المحمولة وإلا فسيفقد الكثير من المشاهدين.
يجب ألا تتعدى مدة الفيديو دقيقة ونصف، إلا أنه إذا كان لديك فكرة تتطلب وقتاً أطول لعرضها فلا بأس من ذلك، فإذا طالت المدة بهدف عرض الفكرة استطعت الحفاظ على تركيز المشاهد.
احرص أن تجذب انتباه المشاهد بعد أول خمس ثواني من الفيديو، فوقت العملاء ثمين وإذا لم يجدوا ما يجذب انتباههم فسريعاً ما سوف ينصرفون لشي آخر. وفي الوقت ذاته، احرص على ألا يضر الإبهار الذي تسعى إليه في الخمس ثواني الأول بالمحتوى أو يقلل من قيمته بأي شكل من الأشكال.


وسائل التواصل الاجتماعي من القنوات التي يمكنك الترويج لمحتواك من خلالها بغض النظر عن نوع الأعمال التي تقوم بها، ولكن ينبغي أن تبحث عن أكثر الوسائل التي يفضل عملاؤك التفاعل معك من خلالها كأن تحاول معرفة هل يتفاعلون معك أكثر من خلال Snapchat  أم Twitter. ولا بأس إذا اخترت التركيز على وسيلة دون الأخرى، فالمهم في الأمر أن تركز على الهدف الذي تريد تحقيقه.

وللحصول على أفكار ملهمة للمحتوى، يمكنك دائماً الاستعانة بالكم الهائل من المعلومات المجانية الموجودة حولك في كل مكان وعلى مواقع مثل Startups.co.uk وThe Drum وDigiday  وCampaign وغيرها.

وبشكل عام، فإن المعرفة الجيدة لما تقوم شركتك بإنتاجه والهدف من ذلك ومعرفة جمهورك بشكل جيد هي العوامل التي ستجعل استراتيجية المحتوى الخاصة بك فعالة ومؤثرة. فأن يكون جمهور العملاء الذي تستهدفه في قلب كل ما تقوم به هو ما سيجعلك تحقق نجاحاُ مدوياً.


كلما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه لعملائك مجاناً، كلما زادت قابليتهم أن يأتمنوك على عناوين بريدهم الإلكتروني. يمكن للمحتوى المغناطيسي أن يؤدي إلى كسب آلاف من العملاء كل شهر، ولكن ما هو هذا المحتوى وكيف يمكنك إنشاءه، هذا ما يعتبر تحدياً سنتحدث عنه .



هو أي محتوى تمنحه لعميلك مجاناً من أجل الحصول على بريده الإلكتروني، فعلى سبيل المثال، بدلاً من أن يقوم العميل بشراء كتاب الكتروني، تطلب منه أن يقوم بالتسجيل في موقعك مقابل أن تعطيه رابط يقوم بتحميل الكتاب منه مجاناُ. فلابد من منح الشخص سبباً وجيهاً كي يعطيك عنوان بريده الإلكتروني خاصةً في ظل عالم أصبح مزدحماً بالرسائل الإلكترونية التي يتلقاها المرء يومياً. وبناءً على هذا، يجب أن يتمتع المحتوى المغناطيسي بالقيمة والجذب حتى يقتنع الشخص بالتسجيل ومنح عنوان بريده الإلكتروني.

اعرف عميلك

هل يؤدي المحتوى المغناطيسي إلى جذب العملاء؟ الإجابة هي نعم، يؤدي لذلك، ولكن السؤال الأهم هو ما نوع العملاء الذي يؤدي المحتوى إلى اجتذابهم؟ وهل هو النوع المناسب لطبيعة منتجاتك وخدماتك أم لا؟ تبدأ جميع خطط التسويق الناجحة بمعرفة عميلك وما الذي يحتاجه وتوفير المنتج والخدمة التي يحتاج إليها. وكذلك يجب أن تكون هذه هي السياسة المتبعة عند إنشاء المحتوى المغناطيسي الذي تنوي جذب العملاء به كي تستطيع جذب الفئة المناسبة من العملاء وذلك بأن تقدم لهم معلومة مهمة جداً يتوقون لمعرفتها أو أن تساعدهم في حل مشكلة ما يواجهونها. ومن سمات المحتوى المغناطيسي أيضاً أن يكون محدد بقدر الإمكان، كأن تقدم لعملائك كتاب الكتروني مثلاً عن كيفية التربية، فيختلف الأمر إذا ما قدمت لهم كتاب عن كيفية تربية طفل مصاب بالتوحد، فسوف يجذب ذلك الأخير نوعية محددة من الآباء الذين ربما يستهدفهم منتجك على سبيل المثال.

إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى مغناطيسي، إليك الأفكار التالية،
وتذكر دائماً أنه كلما زادت قيمة المحتوى الذي تقدمه، كلما استطعت جذب المزيد من العملاء الذي يقعون ضمن دائرة استهدافك.

النصائح السريعة Cheat Sheets:
 وهي عبارة عن نصائح أو قوائم سريعة تساعد العملاء على حل مشكلة ما. وقد تريد الاستعانة بمصمم ماهر كي يجعلها تبدو مذهلة. وقد يكون من المفيد أن ترسل معها كتاب الكتروني e-book يشرح تفاصيل حل المشكلة أيضاً.
القوالب Templates: 
القوالب المجانية لأي شئ تعتبر من أنواع المحتوى التي يحبها العملاء فهي تجعل عملهم أكثر سهولة. ولكن احرص ألا يكون القالب الذي تقدمه يحل محل المنتج الذي تقدمه. فإذا كنت تقدم خدمات استشارية عن التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المفيد أن ترسل لعملائك قالب لشكل إعلان دعائي على الفيسبوك، إلا أن إرسال قوالب لمختلف أنواع الدعاية عبر السوشيال ميديا لا يعد فكرة جيدة بأي حال من الأحوال لأن العملاء يمكن أن يستخدموا هذه القوالب بدلاً من اللجوء لخدماتك.
التدريب المجانيFree training : 
من خلال مجموعة من الفيديوهات أو الكتب التدريبية والتي ترسلها إلى عملاءك عبر البريد. يعد التدريب من أنواع المحتوى المغناطيسي الجيد الذي يجذب انتباه العملاء. فكر في المشكلات التي يقوم عملاؤك بحلها من خلال مجموعة من الخطوات، وأرسل لهم طريقة حلها في صورة تدريب.
معلومات مجمعة Swipe Files:
 وهي ملفات تحتوي على مجموعة من الأمثلة الجيدة التي تم تجميعها كأن يحتوي الملف مثلاً على مجموعة من أكثر العناوين المثيرة للانتباه التي تم إرسالها خلال حملة دعائية من خلال البريد الإلكتروني. تتلخص فكرة الSwipe File في تقديم معلومات قيمة وفريدة من نوعها بشكل يفيد العملاء.
العدة Toolkits:
 وقد يكون من أصعب أنواع المحتوى المغناطيسي، ولكن نظراً لكونها تتضمن أنواع متعددة من الموارد، تصبح من أكثر الأنواع جذباً للانتباه. ولتسهيل الأمر عليك، يمكنك الاستعانة بما تمتلكه بالفعل من محتوى وتقوم بتجميع بعض الموارد التي تتحدث عن نفس الموضوع لتكون بها الـtoolkit، ككتاب الكتروني أو اثنان مع قائمة مع فيديو وهكذا.



يُمثل المحتوى البصري واحدًا من أفضل أنواع المحتوى الذي يمكن نشره على الشبكات الاجتماعية، جنبًا إلى جنب مع التفاعل الشديد الذي يحظى بها هذا النوع من المحتوى من قبل الجمهور مقارنة بالمحتوى المكتوب وغيره. تصميم الصور والمحتوى البصري لنشره على الشبكات الاجتماعية ربما يمثل تحدي حقيقي للكثير من متخصصي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية خصوصًا في المشاريع الناشئة التي لا يمكنها تحمل نفقة تعيين مصمم محترف. في هذا المقال مجموعة من الأدوات المجانية التي ستجعل هذه المهمة أسهل ما يمكن.


ربما تعد هذه الأداة أفضل أدوات القائمة على الإطلاق، حيث أنها أداة مُتكاملة وإذا إستطعت التعامل معها ستغتنى بها عن من سواها. توفر الأداة مجموعة كبيرة ومختلفة من القوالب الجاهزة التي يمكنك إستخدامها والتعديل عليها بكل سهولة ويسر ودون الحاجة إلى خبرة سابقة في برامج التصميم. الأداة ايضًا تمتلك قوالب جاهز بأحجام ومقاسات الشبكات الاجتماعية المختلفة.


أداة أخرى تمتلك خيارات متعددة تساعدك على إنشاء صور لعلامتك التجارية لنشرها خلال القنوات المختلفة. واحدة من أهم مميزات هذه الأداة هي إمتلاكها مدونة رائعة ومفيدة للغاية يتم خلالها نشر العديد من النصائح والتوجيهات بشكلٍ دوري مُستمر.


هذه الأداة تساعدك أيضًا في تعديل وتصميم الصور المختلفة، ولكنك أيضًا لن تحتاج للتسجيل أو تسجيل الدخول حتى تتمكن من البدء في استخدامها مما سيوفر عليك وقتًا طويلًا وتتضمن مميزات أخرى رائعة، ربما سيكون من الجيّد أن تُجرب هذه الأداة.


تأتي هذه الأداة مع نوعين من الحسابات، حساب مجاني وحساب مدفوع بمميزات إضافية. تعد هذه الأداة واحدة من أفضل أدوات صناعة وبناء الإنفوجرافيك على الإطلاق. كل ما تحتاجة ببساطة مطلقة هو إختيار قالب معين، ومن ثم إدخال النصوص والبيانات التي تريدها وأضف بعض الأشكال، وفقط؛ أصبح لديك انفوجرافيك قابل للمشاركة وجاهز للانتشار.


أداة أخرى لإنشاء وصناعة الإنفوجرافيك، وهي خيار مثالي للإنفوجرافيكس التي تحتوى على كم كبير من البيانات حيث توفر مجموعة من الخصائص التي تمكنك من تمثيل هذه البيانات بصريًا في أفضل شكل ممكن. الأداة ايضًا مجانية بمميزات محدود، أما إذا أردت الإشتراك في الحقبة التي تحتوي على المميزات الكاملة فيجب عليك الدفع والاشتراك.


هذه الأداة مجانية بشكل كامل، وهي تساعدك في تصميم الإقتباسات التي تقوم بنشرها على الشبكات الاجتماعية حتى يسهل مداولتها ومشاركتها ويحتوى الموقع على كم هائل من القوالب الجاهزة لاستقبال اقتباساتك.